تم الاختراق من قبل ديكستر

تم الاختراق من قبل ديكستر

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

تم الاختراق من قبل ديكستر

تم الاختراق من قبل ديكستر

تم الاختراق من قبل ديكستر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
تم الاختراق من قبل ديكستر

تم الاختراق من قبل ديكستر

Hacked By Dr.Pc

 

[#] HaCkEd By Dexter Ly [#]

Follow Us On FacBo0K: Dexter Ly

تم الاختراق من قبل ديكستر 

******

Greets To : All My Frineds Smile

صفحتنا على Facebook

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الله اكبر ولله الحمد
لتكن ثورات لا ثارات I_icon_minitimeالإثنين مارس 10, 2014 2:33 am من طرف dexter ly

» اصحاب - قصيدة مؤثرة جداً على الأصحاب
لتكن ثورات لا ثارات I_icon_minitimeالإثنين يوليو 22, 2013 4:39 am من طرف ابنك يابرقة

» بوعياد - هافي سفيرهم
لتكن ثورات لا ثارات I_icon_minitimeالإثنين يوليو 22, 2013 4:38 am من طرف ابنك يابرقة

» نحن مسلاته
لتكن ثورات لا ثارات I_icon_minitimeالإثنين يوليو 22, 2013 4:37 am من طرف ابنك يابرقة

» ليبيا 17 فبرياير
لتكن ثورات لا ثارات I_icon_minitimeالإثنين يوليو 22, 2013 4:34 am من طرف ابنك يابرقة

» ما أيفيدكم تهديدي
لتكن ثورات لا ثارات I_icon_minitimeالإثنين يوليو 22, 2013 4:32 am من طرف ابنك يابرقة

» رد الشاعر على كلمة (من انتم )
لتكن ثورات لا ثارات I_icon_minitimeالإثنين يوليو 22, 2013 4:32 am من طرف ابنك يابرقة

» ما بي مرض غير فقدت احباب
لتكن ثورات لا ثارات I_icon_minitimeالإثنين يوليو 22, 2013 4:31 am من طرف ابنك يابرقة

» قصيدة يا طرابلس قوليله
لتكن ثورات لا ثارات I_icon_minitimeالإثنين يوليو 22, 2013 4:31 am من طرف ابنك يابرقة

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 421 بتاريخ الأربعاء أكتوبر 23, 2024 9:17 am


2 مشترك

    لتكن ثورات لا ثارات

    dexter ly
    dexter ly
    :: ~ الأدارة ~ ::
    :: ~ الأدارة ~ ::


    عدد المشاركات : 1689
    تاريخ التسجيل : 25/07/2011
    المدينه : بنغازي

    لتكن ثورات لا ثارات Empty لتكن ثورات لا ثارات

    مُساهمة من طرف dexter ly الإثنين سبتمبر 12, 2011 2:39 pm

    بقلم: رشيد الخيّون

    كان الثأر ممارسة صاحبت الانقلابات التي حدثت بالمنطقة كافة، ومن
    المأمول أن ما يحدث الآن بالبلدان الثائرة ثورات لا انقلابات. على اعتبار
    أن الانقلاب يبدأ وينتهي باستلام السُّلطة وممارسة الثأر، بينما الثورة هي
    التغيير والبناء. أما نحن العراقيين فتشاكل علينا الأمر، ومازلنا مختلفين
    حول 14 يوليو 1958 أثورة أم انقلاب؟! ووفق الجواب تحدد الهوية أضد أم مع.
    14 يوليو خلقت لنفسها بداية نهايتها عندما مورس الانتقام، بسماع صوت الرجل
    الثاني آنذاك يحرض على السَّحل، وجرى ما جرى، والحديث يطول حتى يصل بنا
    المطاف إلى التاسع مِن أبريل 2003، وهو تشاكل آخر في التسميات، فلا هي ثورة
    ولا هي انقلاب.

    حدثٌ ليس لحزب أو شخص أو جماعة فضل فيه، تسلم الجميع الأمر على طبق من
    ذهب، ومع ذلك بدأ الانتقام، وكانت رصاصة الثأر الأُولى بالسَّيد عبد المجيد
    الخوئي، على الرَّغم أنه كان مِن معارضي النظام، ثم بالفنان داود القيسي.
    كان الأخير مُنشداً للبعث منذ 1968، تذاع أناشيده أو أغانيه بعد كلِّ إعلان
    عن محاولة انقلاب صادقة أو كاذبة ومواسم الحروب. ليس لديَّ تفسير لقتله
    سوى الثأر، والفاعل مَن كان يعتبر صوته خلال الحرب نشازاً، مثله مثل تصفيات
    الطيارين. كان قتلهما، مع اختلاف أسباب الانتقام مِن كلِّ منهما، إيذاناً
    بسيل دم جارف.

    فبدلاً مِن النظر في الأفق إلى عراق جديد ظهر القادمون عاجزين عن تجاوز
    ثقافة خصمهم السابق نفسه؛ فما هي إلا أيام ويُعلن قانون الاجتثاث، الذي
    ساهم في تدشين فصل جديد مِن الكراهية. وها هي الأصوات تطالب بالمزيد مِن
    الإعدامات للبقاء على الخصم فعالاً، وإلا سيموت الشعار: “لا للصَّداميين”،
    الساتر لفظائع الكبائر.

    هناك تجارب مهمة في الماضي الغابر، كان أرزؤها تجربة الثورة العباسية،
    عندما استهلت انتصارها بالانتقام، بداية مِن نبش القبور وانتهاء بالقتل
    الذريع، ومعلوم أن الأمويين مارسوا الشتم على المنابر حتى تفجرت الصدور
    غيضاً. روى ابن الأثير (630 هـ) في كامله المشاهد بتفاصيل رهيبة. فمن حصيلة
    ما عثر عليه النباشون من جثث الأمويين: خيطاً عظمياً لمعاوية، رماداً
    لابنه يزيد، جمجمة لعبد الملك، ضلوع ورأس ابنه سليمان، مجموعة عظام الوليد،
    وربما احتاط هشام لموته فأوصى أن يرش جثمانه بمادة حافظة، فبعد سبع سنوات
    مِن دفنه ظهرت جثته سالمة لا ينقصها سوى أرنبة أنفه، فأخرجوه وجلدوه ثم
    أحرقوه وذروا ترابه في الماء والهواء، ثأراً لزيد بن علي(قُتل 122 هـ).
    وهنا ما قيمة ثورة الأخير إذا كان ثمنها نبش القبر وصلب الرُّفاة. ولو قُيظ
    للإمامين زيد أو الحسين (قُتل 61 هـ) الرجوع، حسب فكرة الرجعة، وقالا: ليس
    لنا ثأر مع أحد! لقُتلا بهذا القول! لأنه سيمنع أرزاق، ويحجب وجاهات!

    اقترن إعلان أبدية الدولة الجديدة بقتل السفاح (ت 136 هـ) صديقه القديم
    والمستأمن بقصره سليمان بن هشام بن عبد الملك وولديه، مع قطع رؤوس سبعين أو
    تسعين رأساً من أمراء بني أمية، وأتباعهم كانوا محتمين بحماه، فأنساه
    الاقتدار ذلك. تم ذلك بتحريض من سُدّيف بن ميمون (قُتل 149 هـ) الشاعر،
    وقيل إن أبا مسلم الخراساني (قُتل 137 هـ) حرضه على القول(ابن تغري، النجوم
    الزاهرة): “لا يغرنك ما ترى من رجالٍ.. إن بين الضلوع داءً دويا.. فضع
    السيف وأرفع السَّوط حتى.. لا ترى فوق ظهرها أموياً”.

    لحظتها فزع الأمير الأموي وناشد للشاعر: “قتلتني يا شيخ”! كان سُدّيف
    مقلاً بدوي حالك السَّواد مِن أهل الحجاز، متعصباً لبني هاشم، كثير التحريض
    على الثأر من آل أمية، لكن دائرة الثأر التي سخر شعره لها لم يسلم هو
    منها، فما هي إلا سنوات ويقتله والي مكة أيام أبي جعفر المنصور(ت 158 هـ)
    بتهمة التشيع. وانظروا كيف تحول أخذ ثأر العلويين إلى قتل أتباعهم! لأن
    الجوهر هو ثمرة الثأر!

    ظل تحريض سُدّيف يتداوله الملوك والأمراء كلما صادفوا أموياً هارباً،
    وإن لم يكن من أهل المُلك، فقد استشهد بأبياته المهدي بن المنصور (ت 169
    هـ) لما حضر بين يديه “رجل من بني أمية كان يطلبه”(ابن قتيبة، عيون
    الأخبار)، فأنشد الأبيات نفسها بعد تأخير وتقديم. ولسُديف هذا أبيات
    تحريضية أُخر استشهد بها عمّ السفاح والمنصور عبد الله بن علي (مات في سجن
    ابن أخيه 147 هـ) يوم قابل أحد الأمويين: “علامَ، فيمَ نترك عبد شمس… لها
    في كلِّ راعية ثغاء! فما بالرمس في حرّان منها… ولو قُتلَت بأجمعها
    وفاءُ”(الطبري، تاريخ الأمم والملوك).

    لسنا ممَن يسقطون الماضي على الحاضر، في الأخبار والأفعال، إنما هي
    تجاريب، قد يكون سُديف محقاً في ما قال، إذا كان الأمر بحجمه الشخصي وزمنه،
    لكن أبياته ما زالت فعالة في الرؤوس، حتى صار نبش القبور ثقافة شائعة
    وعرفاً جارياً، في عصرنا الراهن، والشواهد لا تعد. وكأن الزمان توقف عن
    الجريان، ويُنسب لأبي العلاء (ت 449 هـ)، ما لم أجده في لزومياته ولا في
    ديوانه “سِقِط الزَّند”: “الدهر كالدهر والأيامُ واحدةٌ.. والناسُ كالناس
    والدنيا لمَن غلبا”. إنه دهرنا المنكوس فحسب، أما دهور الآخرين فهي سلالم
    ارتقاء! الارتقاء الذي رفع البلدان الإسكندنافية مِن الفايكينج إلى أروع
    أنظمة حكم إنسانية.

    إذا أرادت الشعوب الثائرة التخلص مِن مثقلات الماضي، لابد مِن تجاوز
    ثقافة سُديف، فإنها قتلت الحسين مرة أخرى، وجرت الدماء في طاحونة تبادل
    المصائر. وإذا لم تهضموا تجربة جنوب أفريقيا، فأمامكم أوروبا الشرقية، عند
    لحظات التغيير وضعت الماضي خلفها، وتقدمت لبناء الديمقراطية، والخلاص مِن
    إرث ديكتاتورية الأشخاص، مِن دون أن تشهد نوبات انتقام، وهي شعوب كان
    التخلف يكتنف العديد منها.

    ليست هناك فائدة مِن رفع شعار إعدام مبارك، أو زين العابدين وغيرهما،
    مثلما لم يجن العِراق الاستقرار بإعدام صدام حسين (2006)، والمطالبة بإعدام
    مسؤولين سابقين، فالإعدام الحقيقي لهؤلاء هو فرض ثقافة جديدة، فما قيمة
    الفعل الثوري الذي يتحول إلى لحظة انتقام، وما قيمة الدماء التي سفكت مِن
    أجل الحرية إذا استحالت إلى زيت لنار الثأر. قيل: “الثورة تأكل رجالها”،
    نعم بتبادل الانتقام!
    اشرف اسباقة
    اشرف اسباقة
    :: ~ الأدارة ~ ::
    :: ~ الأدارة ~ ::


    عدد المشاركات : 125
    تاريخ التسجيل : 08/09/2011

    لتكن ثورات لا ثارات Empty رد: لتكن ثورات لا ثارات

    مُساهمة من طرف اشرف اسباقة الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 10:24 pm

    مشكووووووووور أخي خالد

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:07 pm